الأحد، 21 أبريل 2013

دورة تعليم برنامج الوورد٢٠٠٧( Word2007 )



 WORD 2007 (برنامج الطباعة )تحرير النصوص
مقدمه: يعتبر برنامج الـ WORD من أفضل البرامج المستخدمة في تحرير النصوص وهو من MICROSOFT OFFICE أنتاج شرآة مايكروسوفت ضمن مجموعة البرامج المكتبية OFFICE 2000 ، OFFICE 97 التي تصدرها وهناك إصدارات لهذه المجموعة منها OFFICE 2007 ، OFFICE 2003، OFFICE XP ، وخلال 2009 تم إصدار
OFFICE 2010 ويتميز برنامج WORD بكثير من الإمكانيات التي تجعل المستخدم يحصل على مستند غاية ف􏰀ي الدقة والتنسيق ، ويستخدم هذا البرنامج بشكل كبير في مجال السكرتارية وإدارة المكاتب ومن أهم ميزات نظام الـ WORD بصورة عامة هي :
١- يمكن كتابة التقارير والمراسلات وحفظها في ملفات على أقراص بحيث يمكن الرجوع إليها
إن لهذه الميزة الأثر الأكبر في التراجع عن استخدام الآلات الكاتبة
٢- أمكانية التحكم والرجوع في نوع وحجم الخط وبقية التنسيقات والعمليات
٣- أ جراء عمليات النسخ والقص
٤- البحث عن كلمة في النص واستبدالها
 ٥- تنسيق الهوامش والمسافات البادئة للفقرات
٦- إضافة عناوين أو أرقام في رأس الصفح
 ٧- أمكانية عمل الجداول وسهولة تداول البيانات فيها
٨- القدرة على أدراج أطار وصور ورسومات ومعادلات رياضية داخل المستند
٩- إمكانية استخدام المدقق الإملائي والنحوي والقاموس
 ١٠- كتابة النصوص الانكليزية وعمل المغلف البريدي


( WORD 2007 التعرف على بيئة البرنامج )مكونات شاشة وورد
 أن واجهة الوورد 2007 والبرامج المكتبية الأخرى لـ 2007 تختلف تماما عن واجهات وورد والبرامج المكتبية الأخرى في الإصدارات السابقة حيث لم يعد هناك قائمه رئيسه للأوامر وأشرطة أدوات بمواضيع معينه وغير ذلك ، وسيجد المستخدم الذي كان يعمل مع الإصدارات السابقة بعض الصعوبات في بداية التعامل مع وورد ٢٠٠٧ ولكن بمرور الأيام ومع الاستخدام سيجد الطريق السهل في التعامل مع الإصدار الجديد ، حيث سيجد إمكانيات وخيارات وغير ذلك أكثر بكثير من التي كان يشاهدها في الإصدارات السابقة ، وهناك الكثير من الواجهات والشرح سيتم التطرق إليه خلال التعامل مع الموضوع الذي سيتم التعامل معه بعد ما يتم تشغيل برنامج الوورد ٢٠٠٧ستظهر شاشة أمام المستخدم تتكون من الأجزاء المبينة
المساعدة
تبويبات شريط واجهة المستخدم
أسم الوثيقة والبرنامج المفتوح
تخصيص شريط أدوات
الوصول السريع
شريط أدوات الوصول السريع
 و هنا نظرة عامة حول واجهة مستخدم Microsoft Office الجديدة
عند تخطيط إصدار نظام 2007 Microsoft Office ـ الذي كان يعرف سابقا بالاسم الرمزي Office "12" ـ وضعت Microsoft نصب عينيها تحديًا وهو تسهيل التعامل مع تطبيقات Microsoft Office الأساسية تسهيلاً فعليًا. وانطلق الفريق واضعًا في اعتباره القدرة الشاملة على استخدام البيانات والتحسينات الحديثة في الأجهزة والبرامج، وبالفعل استطاع الفريق توفير أهم تحديث على الإطلاق لواجهة مستخدم Microsoft Office خلال فترة عمل تعدت عشرة أعوام. حيث أثمرت هذه الجهود عن واجهة مستخدم تهدف إلى تسهيل مهمة الأشخاص في الاستفادة من تطبيقات Microsoft Office إلى أقصى حد ممكن، بحيث يمكنهم تسليم نتائج أفضل في وقت أقل.



سوف توفر برامج Microsoft Office Word 2007 وOffice Excel 2007 وOffice PowerPoint 2007 وOffice Access 2007 مساحة عمل غير مزدحمة وسهلة الاستخدام تعمل على تقليل التشتيت إلى أدنى حد وتمكين الأشخاص من تحقيق النتائج التي يريدونها بسرعة وسهولة أكبر. .

أهداف التصميم وأسلوبه

في الإصدارات السابقة من تطبيقات Microsoft Office، كان الأشخاص يستخدمون نظامًا مكونـًا من القوائم وأشرطة الأدوات وأجزاء المهام ومربعات الحوار لإنجاز أعمالهم. وكان هذا النظام يعمل بكفاءة حين كانت التطبيقات تضم عددًا محدودًا من الأوامر. أما الآن وبعد أن صارت هذه البرامج تنجز مزيدًا من الأعمال، صار نظام القوائم وأشرطة الأدوات لا يؤدي عمله كما ينبغي. حيث يجد كثير من المستخدمين صعوبة كبيرة في العثور على ميزات البرنامج المتعددة. ولهذا السبب، فإن هدف التصميم الجديد ـ الذي تتسم عناصره بخاصية التجاوز ـ لواجهة المستخدم الجديدة هو تسهيل مهمة الأشخاص في العثور على النطاق الكامل من الميزات الذي توفره هذه التطبيقات واستخدامه. بالإضافة إلى ذلك، أردنا أن نحتفظ بمساحة عمل غير مزدحمة تعمل على تقليل التشتيت لدى المستخدمين بحيث يمكنهم قضاء وقت أطول وبذل طاقة أكبر في التركيز على الأعمال التي بين أيديهم. ثم قمنا ـ آخذين هذه الأهداف بعين الاعتبار ـ بتطوير أسلوب يهتم بالنتائج ويهدف إلى تسهيل الحصول على نتائج مبهرة باستخدام تطبيقات 2007 Microsoft Office.

الميزات الأساسية

بينما يعتبر الشكل العام للتطبيقات المُعاد تصميمها جديدًا، تشير الاختبارات المبكرة إلى أن الأشخاص شعروا أن واجهة المستخدم الجديدة مألوفة بالنسبة لهم واعتادوا بسرعة على طريقة عمل هذه التطبيقات الجديدة. وتعود سهولة استخدام الأشخاص للواجهة الجديدة إلى بساطة ميزات الواجهة الجديدة:
الشريط

لقد تم استبدال القوائم وأشرطة الأدوات التقليدية بالشريط؛ وهو عبارة عن أداة جديدة تقدم الأوامر منظمة في مجموعة من علامات التبويب. حيث تعرض علامات التبويب الموجودة على الشريط الأوامر الأكثر صلة بكل منطقة من مناطق المهام في Office Word 2007 أو Office PowerPoint 2007 أو Office Excel 2007 أو Office Access 2007. على سبيل المثال، يتضمن Office Word 2007 علامات تبويب للكتابة والإدراج وتخطيط الصفحة والتعامل مع المراجع وإجراء المراسلات ومراجعة المستندات. كما يتضمن Office Excel 2007 مجموعة مماثلة من علامات التبويب التي تتناسب مع عمل جداول البيانات: مثل إنشاء أوراق العمل وإدراج كائنات مثل المخططات والرسومات وتخطيط الصفحة والتعامل مع الصيغ وإدارة البيانات والمراجعة. تعمل علامات التبويب هذه على تسهيل الوصول إلى ميزات التطبيقات نظرًا لأنها تقوم بتنظيم الأوامر بطريقة تتوافق مباشرة مع المهام التي يقوم الأشخاص بإجرائها في هذه التطبيقات.


الشريط الموجود في Office Word 2007.

علامات التبويب السياقية

بعض مجموعات الأوامر المعينة لا تكون ذات صلة إلا أثناء تحرير كائنات من نوع خاص. على سبيل المثال، لا تكون الأوامر الخاصة بتحرير مخطط ذات صلة إلا حين يظهر المخطط في جدول بيانات ويكون المستخدم مركزًا على تعديله. وقد يصعب العثور على هذه الأوامر في الإصدارات الحالية من تطبيقات Microsoft Office. في Office Excel 2007، يؤدي النقر فوق مخطط إلى ظهور علامة تبويب سياقية بها الأوامر المستخدمة لتحرير هذا المخطط. حيث إن علامات التبويب السياقية لا تظهر إلا عند الحاجة إليها وتعمل على تسهيل العثور على الأوامر المطلوبة واستخدامها للعملية التي يجري إجراؤها توًا بين يديك.



تعمل علامات التبويب السياقية على لفت انتباه المستخدم إلى الوظائف المطلوبة فعلاً وفي أنسب وقت ممكن.

المعارض

تأتي المعارض في قلب التطبيقات المُعاد تصميمها. توفر المعارض للمستخدم مجموعة من النتائج الواضحة للاختيار من بينها عند التعامل مع مستنده أو جدول البيانات أو العرض التقديمي أو قاعدة بيانات Access. فمن خلال عرض مجموعة بسيطة من النتائج المحتملة ـ بدلاً من مربع حوار يتضمن العديد من الخيارات ـ تعمل المعارض على تسهيل عملية إنتاج عمل ذي مظهر محترف. بينما لا تزال واجهات مربعات الحوار التقليدية متوفرة لمن يرغب في الحصول على درجة أكبر من التحكم في نتيجة العملية.



تعمل المعارض على تسهيل كثير من العمليات عن طريق عرض مجموعة من النتائج التي تتيح للمستخدمين سهولة "الانتقاء والنقر" لتحقيق النتائج المرجوة.

المعاينة المباشرة

المعاينة المباشرة هي تقنية جديدة تعرض نتائج تطبيق تغيير ناتج عن عملية تحرير أو تنسيق معينة عند قيام المستخدم بنقل المؤشر فوق النتائج المعروضة في المعرض. حيث تعمل هذه القدرة الديناميكية الجديدة على تسهيل عملية التخطيط والتحرير والتنسيق بحيث يمكن للمستخدمين إنشاء نتائج ممتازة في أقل وقت وبأقل جهد. تعتبر هذه العناصر مجرد مجموعة صغيرة من التقنيات الجديدة التي تجتمع معًا لإنشاء واجهة مستخدم Microsoft Office الجديدة.

المزايا

إن الهدف من واجهة مستخدم Microsoft Office الجديدة هو تسهيل قيام الأشخاص باستخدام تطبيقات Microsoft Office لتسليم نتائج أفضل في وقت أقل. حيث قمنا بتسهيل إمكانية العثور على الميزات الفعالة عن طريق استبدال القوائم وأشرطة الأدوات بالشريط الذي يعمل على تنظيم الإمكانات وعرضها بطريقة توافق طريقة عمل الأشخاص بشكل مباشر جدًا أكثر من ذي قبل. كما أن تخطيط الشاشة السلس والمعارض الديناميكية المهتمة بالنتائج يتيحان للمستخدمين قضاء وقت أكبر في التركيز على أعمالهم ووقت أقل في محاولة الوصول إلى التطبيق للقيام بالمهام التي يريدونها. نتيجة لذلك، يمكن للأشخاص ـ باستخدام واجهة مستخدم Microsoft Office الجديدة ـ التمتع بسهولة إنتاج مستندات رائعة المظهر وعروض تقديمية قوية التأثير وجداول بيانات ذات كفاءة عالية وتطبيقات قاعدة بيانات سطح المكتب فعالة وبسرعة أكبر.

=====================

سابدء اولا فى المهم وهو

Microsoft Office Word 2007



تقدم علامة التبويب كتابة في واجهة مستخدم Microsoft Office Word 2007 الخط والفقرة وميزات التنسيق الأخرى بطريقة يسهل فهمها. كما تمكـِّنك واجهة المستخدم من الوصول إلى المزيد من ميزات Word 2007 عند الحاجة إليها.
يمكنك بسهولة تحديد النصوص والجداول وأنماط الرسومات والخطوط وحتى الكتل البرمجية الإنشائية للمحتويات المستخدمة بكثرة في المعارض في واجهة مستخدم Word 2007 الجديدة.


في Word 2007، يتاح لك قضاء وقت أكبر في الكتابة ووقت أقل في التنسيق. حيث تقدم الواجهة الجديدة التي تهتم بالنتائج الأدوات للمستخدمين عند الحاجة إليها بطريقة واضحة ومرتبة. بينما تساعدك المعاينات المرئية المباشرة والمعارض المعرَّفة مسبقًا من الأنماط وتنسيقات الجداول والمحتويات الأخرى في الحصول على فوائد أكبر لقدرات Word 2007 الفعالة.

أهم عشر ميزات لبرنامج Microsoft Office Word 2007
======================

يساعد برنامج Office Word 2007 الأشخاص في إنشاء مستندات رائعة المظهر ومشاركتها وذلك بتقديم مجموعة شاملة من أدوات الكتابة في واجهة مستخدم سهلة الاستخدام. وفيما يلي أهم عشر طرق يمكن لبرنامج Office Word 2007 من خلالها مساعدتك في إنشاء مستندات رائعة المظهر بشكل أسرع.

قضاء وقت أطول في الكتابة ووقت أقل في التنسيق. تعرض واجهة المستخدم الجديدة الموجهة حسب النتائج الأدوات الصحيحة عند الحاجة إليها، الأمر الذي يعمل على تنسيق المستندات بسهولة وسرعة. فقد أصبح الآن بإمكانك العثور على الميزات الصحيحة في Office Word 2007 بغرض التواصل بالمستندات بكفاءة أكبر.

التواصل بفاعلية أكبر باستخدام ميزات التنسيق الجديدة والرسومات ذات التأثير القوي. تساعدك ميزات التخطيط وإنشاء المخططات الجديدة التي تتضمن الأشكال ثلاثية الأبعاد والشفافية والظلال الخلفية والتأثيرات الأخرى في إنشاء الرسومات رائعة المظهر التي تؤدي إلى مستندات أكثر تأثيرًا. وباستخدام أنماط سريعة وسمات المستند، يمكنك تغيير مظهر النصوص والجداول والرسومات عبر المستند بأكمله سريعًا لكي يتطابق مع النمط أو نظام الألوان المفضل لديك.

جمع المستندات بشكل سريع من المحتويات المعرفة مسبقًا. يمكن استخدام الكتل البرمجية الإنشائية الموجودة في برنامج Office Word 2007 لجمع المستندات من المحتويات الأكثر استخدامًا أو المعرفة مسبقًا مثل نص إخلاء المسؤولية والاقتباسات المستخرجة والأشرطة الجانبية وصفحات الغلاف وأنواع المحتويات الأخرى. تساعد هذه الميزة في ضمان عدم ضياع الوقت دون فائدة في إعادة إنشاء المحتويات؛ كما أنها تساعد في التحقق من وجود تناسق عبر كافة المستندات التي تم إنشاؤها داخل المؤسسة.

الاتصال بالمستخدمين عبر الأنظمة الأساسية والأجهزة. يوفر Office Word 2007 خيارًا لمشاركة المستندات مع أشخاص آخرين. حيث يمكنك تحويل مستندات Word إلى ملفات بتنسيق (Portable ******** Format (PDF أو (XML Paper Specification (XPS دون إضافة أدوات أخرى لضمان حدوث اتصال واسع النطاق بالمستخدمين الموجودين على أي نظام أساسي.

المقارنة السريعة لإصدارين من نفس المستند. يعمل Office Word 2007 على تسهيل التعرف على التغييرات التي تم إجراؤها على المستند. وتساعد لوحة المراجعة ثلاثية الأجزاء الجديدة في رؤية إصدارين من نفس المستند مع وضع علامات واضحة على النص الذي تم حذفه أو إدراجه أو نقله.

إتقان عمليات مراجعة المستند باستخدام Office Word 2007 وMicrosoft Office SharePoint Server 2007. مع خدمات سير العمل المضمّنة في Office SharePoint Server 2007، يمكنك بدء عمليات مراجعة المستند والموافقة عليه وتعقبها من داخل Office Word 2007، وبذلك يمكن للأشخاص تسريع دورات المراجعة عبر المؤسسة دون اضطرارهم إلى تعلم أدوات جديدة.

اتصال المستندات بمعلومات العمل. يمكنك إنشاء مستندات ذكية ديناميكية تقوم بتحديث ذاتها بالاتصال بأنظمة جزء التطبيق على الخادم باستخدام عناصر تحكم جديدة بالمستند وروابط البيانات. وباستخدام قدرات تكامل XML الجديدة، يمكن للمؤسسات توزيع القوالب الذكية لمساعدة الأشخاص في إنشاء مستندات ذات بنية دقيقة.

المساعدة في حماية المعلومات الخاصة الموجودة بالمستندات. يمكنك اكتشاف التعليقات غير المرغوب فيها أو النص المخفي أو معلومات التعريف الشخصية وإزالتها باستخدام مركز التحكم بالمستند وذلك لضمان عدم تسرب المعلومات الهامة عند نشرها.

نشر سجلات ويب والاحتفاظ بها مباشرة من داخل Office Word 2007. أصبح بإمكانك الآن نشر سجلات ويب مباشرة من داخل Office Word 2007. كما يمكنك تكوين Office Word 2007 للاتصال مباشرة بموقع سجل ويب الخاص بك واستخدام تجربة Word الغنية بالميزات لإنشاء سجلات ويب باستخدام الصور والجداول وميزات تنسيق النصوص المتقدمة.

تقليل حجم الملفات وتحسين إمكانية استرداد الملفات التالفة. يوفر تنسيق XML الجديد لـ Microsoft Office Word تقليلاً كبيرًا في أحجام الملفات بالإضافة إلى تحسين إمكانية استرداد الملفات التالفة. حيث إن هذا التنسيق الجديد يوفر في متطلبات التخزين والنطاق الترددي توفيرًا هائلاً ويقلل كذلك من العبء الواقع على موظفي تكنولوجيا المعلومات.


==========================

Office الجديد هو الشريط



مركز التحكم الجديد، "الشريط"، في Word 2007.
نص
نعم، هناك العديد من التغييرات التي تم إجراؤها على برامج Microsoft Office الشائعة. لكن الخبر الجيد هو أن الأوامر والأدوات الأخرى التي تحتاجها أصبحت الآن ظاهرة ومتوفرة بشكل كبير.
بدلاً من أن يكون لديك 30 شريط أدوات أو ما يعادل ذلك غير معروض، وكذلك أوامر غير مرئية موجودة داخل القوائم أو في مربعات الحوار، أصبح لديك الآن مركز تحكم واحد يجمع كافة الأوامر الضرورية معًا ويجعلها مرئية للغاية.
بمجرد معرفة طريقة استخدام "الشريط" في برنامج واحد، ستجد من السهل استخدامه في البرامج الأخرى أيضاًَ.
====


ماذا يوجد على الشريط؟

الأجزاء الثلاثة "للشريط" هي علامات التبويب والمجموعات والأوامر.
نص صوتي
توجد ثلاثة مكونات رئيسية "للشريط".
علامات التبويب الموجودة أعلى الشريط. حيث تمثل كل منها مجموعة من المهام الرئيسية التي تقوم بها في برنامج ما.
المجموعات وهي عبارة عن مجموعات من الأوامر المتعلقة ببعضها وتُعرض الصلة المعروضة ضمن علامات التبويب. تضم هذه المجموعات كافة الأوامر التي من المحتمل استخدامها لنوع ما من المهام وتظل متوفرة ومعروضة لتمنحك مساعدات بصرية وفيرة.
الأوامر وهي مرتبة في مجموعات. يمكن أن يكون الأمر زراً أو قائمة أو مربع حيث تقوم بإدخال البيانات.
كيف تبدأ؟ ابدأ بعلامة التبويب الأولى.
على سبيل المثال، تكون علامة التبويب الأولى في Word 2007 هي علامة التبويب الصفحة الرئيسية. تعتبر المهمة الرئيسية لبرنامج Word الكتابة، وبالتالي تكون الأوامر الموجودة ضمن علامة التبويب الصفحة الرئيسية تلك هي الأكثر استخداماً بين الأشخاص عند كتابة المستندات: أوامر تنسيق الخط (في المجموعة خط) وخيارات الفقرة (في المجموعة فقرة) وأنماط النصوص (في المجموعة أنماط).
ستجد نفس النظام في برامج نظام 2007 Office الآخرى، مع احتواء علامة التبويب الأولى على أوامر نوع العمل الأساسي. فتكون علامة التبويب الرئيسية في Excel و PowerPoint و Access هي أيضاً علامة التبويب الصفحة الرئيسية. في Outlook، عند إنشاء رسالة، تكون علامة التبويب رسالة.



==================

كيف يتم تنظيم الأوامر

توجد الأوامر لصق وقص ونسخ في Word وExcel. نظراً لاستخدامها بشكل متكرر، فمن المنطقي ظهورها ضمن علامة التبويب "الصفحة الرئيسية" وهي علامة التبويب الأولى على "الشريط".
نص
يتم تنظيم الأوامر حسب كيفية استخدامها. فقد اكتشفت Microsoft أن مستخدمي Microsoft Office يفضلون مجموعة أساسية من الأوامر يستخدمونها بشكل متكرر. أصبحت هذه الأوامر الأساسية الآن أكثر ظهوراً.
مثال على ذلك، الأمر لصق. وهو واحد من الأوامر الأكثر استخداماً. لماذا لم يتم جعله ظاهراً بشكل أكثر في الإطار مع الأوامر الأخرى ذات الصلة وقص ونسخ؟
ليس للأوامر شائعة الاستخدام أن تشترك في نطاق واحد مع أوامر بعيدة ذات صلة ضمن قائمة أو شريط أدوات. إذا كانت هي الأوامر الأكثر استخداماً، فيجب توفيرها عند أطراف أصابعك.
تكون الأوامر الأقل استخداماً هي الأوامر الأقل ظهوراً على "الشريط". على سبيل المثال، يستخدم معظم الأشخاص لصق خاص أقل من استخدامهم لـلصق. بالتالي للوصول إلى لصق خاص، ستقوم أولاً بالنقر فوق السهم الموجود ضمن لصق.



===========
أوامر إضافية، عند الحاجة فقط



تظهر أدوات الصور أعلى الشريط في Word بعد إدراج صورة.
نص
تكون الأوامر الأكثر استخداماً موجودة على "الشريط" ومتوفرة في أي وقت. تظهر بعض الأوامر الأخرى فقط عند الحاجة، استجابة لإجراء تقوم بتنفيذه.
على سبيل المثال، إذا لم يكن لديك صورة في مستند Word، لا تكون أوامر العمل في الصور ضرورية.
لكن بعد إدراج صورة في Word، تظهر أدوات الصور مع علامة التبويب تنسيق التي تحتوي على الأوامر التي تحتاجها للعمل مع الصور. أثناء العمل مع الصور، تختفي "أدوات الصور".
إذا أردت العمل في الصورة مرة أخرى، فقط انقر فوقها وستظهر علامة التبويب مرة أخرى مع كافة الأوامر التي تحتاجها. يعرف Word ما تفعله ويوفر لك الأدوات التي تحتاجها. يستجيب "الشريط" لهذا الإجراء.
لذلك، لا تقلق إذا لم تشاهد كافة الأوامر التي تحتاجها بشكل دائم. قم بتنفيذ الخطوات الأولى، وستصبح الأوامر التي تحتاجها متوفرة.
سترى كيفية عمل ذلك في خطوات التدريب العملي في نهاية الدرس.


هناك تعليق واحد: